۱۸- ما معنی إذا عرفت فأعمل ما شئت؟

 

ان المراد من هذا الحدیث اذا عرفت الحق فاعمل فا شئت من الخیر قلیلاً او کثیراً کما صرح به بعض فی ادامة الحدیث فلیس المراد منه اعمل بما شئت من حسن او سیئء و حلال و حرام لان لازمة معرفة الحق شدة المراقبة و عدم التخطي منه و الدقة فی العمل بالاحکام و الوظایف الشریعة فان العارف یری الحق حاضراً و ناظراً فی کل زمان و مکان فلا یعمل علی خلاف نظره. الدّنیا دار التکلیف للانسان مادام هو حی فیجب علیه العمل بوظائفه.

فسر بعض المفسرین: حَتِی یَاتِیکَ الْقَین. بحتی یُاتِیکَ الموت کما قلنا سابقاً و ان کان المراد منه العلم مقابل الشک لا باس ایضاً لان حصول الیقین شیء یشوق و یرغب صاحبه علی مراقبة و دقة کثیرة لاعلی قطع العبادة- لانه یستلز من اطاعة و عبادته بیقینه و لایتکلف بعد بل الیقین یوجب راحته ویزیل کلفته. ان الائمة المهدیین لم یقصروا اعمالهم بل کانوا یراقبون و یلذون من عباداتهم مع انهم کانوا موقنین بالحق کما قالَ (ص) و قرَّةُ عَیْني فِی الصلوة.

الذین لا یعملون باوامر الله و رسول و لا یبالون علی ما یجب علیهم ان یعملوا فانما فهم ناقصٌ. بعض من القلندریه یقولون و یظنون انهم و اصلون فلیس لهم تکلیف هذا خلاف للعقل و الشرع ایضاً لان مرادهم هو الحریة فی الشهوات و اللذات الدّنیویّة و نفس عملهم یکذب مدعاهم لان الوصول یستوجب الشوق الی المعبود و الشوق یودی و یرغب الشائق الی الاطاعة اکثر مما کان فیه قبل الیقین.

واحد من مزایا السلسة النعمة اللهیة هو تقیدهم بآداب الشرعیة المطهرة وظیفتنا معاشرالفقراء حفظ نوامیس الشرعیة المطهرة و العمل بأوامر الشرع المقدس فان تکمیل الباطن لایمکن من دون رعایة الظاهر فان لمن نعلم فلن یرضی الله عنا فان الله و رسوله و  المومنین سیرون اعمالنا قال الله تعالی: قل اِعْمَلوا فَسَیَریَ الله عَمَلَکُمْ و َالْمُومِنوُن. روی عن الصادق (ع) فی الکتاب انة قال: مالکم تسئون رسولَ الله؟ فقیل: کیف نَسُوئُه؟ فقالَ انَّ اَعْمالَکُم تُعرَضُ عَلیهِ فاذازی مَعْصِیة فیها سائه ذالک فلا تَسوائوُا رسول الله وَ سَروُّهُ. و فُسر المومنونَ فی الایة بعلی (ع) و الائمة (ع).

نقل از رساله رفع شبهات، تألیف: حضرت آقای حاج سلطانحسین تابنده رضاعلیشاه ثانی قدس سرّه سبحانی، چاپ پنجم، تهران، انتشارات حقیقت، ۱۳۷۷.

 

 

              

صفحه اصلي - سلسله اولياء - كتب عرفاني - پند صالح - تصاوير - بيانيه‌ها - پيوند - جستجو - يادبود - مكاتبه - نقشه سايت - اعلانات

استفاده و كپی برداری از منابع، مطالب، محتوی و شكل این سایت با رعایت امانت و درستی آزاد است.

تصوف ايران ۱۳۸۵

Home - Mystics Order - Mystical Books - Salih's Advice - Pictures - Declarations - Links - Search - Guestbook - Correspondence - Site Map - Announcements

Use of the form and content of this site is free, but subject to honesty.

Sufism.ir 2007